مصادر لتعلم اللغات البرمجة مصادر لتعلم شاملة لجميع المجالات

تعلم البرمجة وغيرها 

مواقع تعليمية مرشدة

إن كنت تحب الهيكلة والإرشاد ولكنك لا تحبذ المواعيد النهائية، هنالك العديد من المنصات التي تقدم تدريب "خطوة بخطوة" مؤتمت، باستخدام عدة طرق للإيصال. بعضها يستخدم الفيديوهات التعليمية، وأخرى النصوص. يتضمن العديد منها محررات تفاعلية للنصوص البرمجية كي تتدرب ضمن متصفحك. تعطيك هذه مرونة للعمل وفق السرعة التي تختارها، سواءٌ كان ذلك بمعدل نصف ساعة يوميًا، أو عشر ساعات في عطلة نهاية الأسبوع.
في حين تطلب العديد من هذه المنصات رسمًا اشتراكيًا للوصول إلى محتواها، تقدم معظمها فترةً تجريبية بحيث يمكن البدء بها فورًا، وتقرر بعد ذلك إن كانت تناسبك أم لا.
هذه قائمة قصيرة فقط، أجر بعض البحث واستكشف ماذا يوجد هنالك أيضًا.

التعليم غير المهيكل

لأولئك الذين يرغبون بالبحث عن طريقهم الخاص، أو تطوير معرفتهم في أوقات فراغهم، دون ضغط الدروس المُهيكلة، تقدم الأدوات التالية مقاربة ذاتية التوجيه. وحتى لو قمت باعتماد أحد المقاربات السابقة، ستجد العديد من هذه المصادر مساعد في تقوية عملية التعلم الخاصة بك، أو منصّة لتتدرب من خلالها.

مواقع للتدريب

إذا كان هدفك فقط هو حل مشاكل برمجية، فإن الإنترنت ستقدم لك ذلك. تقدم المواقع التالية مجموعات متزايدة باستمرار من تحديات البرمجة، إلى جانب واجهة تفاعلية لكتابة النصوص البرمجية، لحل المشاكل، لتقييم حلولك بشكل آني، وكيف تبدو مقارنةً مع حلول مستخدمين آخرين.

الفيديوهات

أظن أنه من غير العملي تعلم البرمجة بشكل خامل/غير تطبيقي، ولكن إن أردت استيعاب بعض المفاهيم العميقة، بين الاجتماعات ربما، فإن سلاسل المحاضرات هذه هي من أفضل الموجود. إن كنت تحب مثل هذه الأمور ابحث عن مصادر أخرى مشابهة على YouTube والويب.

الكتب

حتى مع كل الروائع التي تقدمها التكنولوجيا، مازال البعض يفضل الاستغراق في قراءة كتاب للوصول إلى فهم أعمق للموضوع. إن كنت تحب التعلم بهذه الطريقة، فهناك الكثير من الكُتب المجّانية المتوفرة على الإنترنت مثل هذه القائمة List of Free Learning Resources.

في الختام

5-in-closing.thumb.jpg.c9490f0dcefba1b57
تعلم البرمجة هو رحلة شخصية جدًا، يبدأ الجميع من مصادر وأهداف مختلفة، ويواجهون تحديات وفرص مختلفة كذلك خلال الطريق. لا تقلق حول ما يقوم به الآخرون أو كيف وصلوا إليه. حتى بالنسبة لبعض المبرمجين ذوي الخبرة، فإن هذه الرحلة لا تنتهي حقًا، فهنالك دائمًا أشياء جديدة يمكن تعلّمها

مصدر أجنبية 


شارك الموضوع

إقرأ أيضًا